• 552 255 71
  • 555 255 71
  • المقر المركزي : 25 نهج مرسيليا تونس

النظام الأساسي

الباب الأول: أحكام عامة

الفصل الأول: تكوّن بين الأشخاص الذين اتفقوا على هذا النظام الأساسي أو الذين سيتفقون عليه حزب سياسي أطلق عليه اسم التّيار الدّيمقراطي وهو خاضع للقانون المنظّم للأحزاب ولأحكام هذا النّظام الأساسي ونظامه الدّاخلي.
الفصل 2 : مقر الحزب : .شارع اليابان عمارة 45 شقة ب 53 مونبليزير – تونس
الفصل 3  : شعار الحزب هو: – وعي – إرادة – إنجاز و رمزه مركب شراعي
 الفصل4: جميع المسؤوليات الحزبية تمارس عن طريق الانتخاب باستثناء المسؤوليات ذات الطابع التقني. جميع المقررات والمواقف التي تصدر عن هياكل الحزب يجب أن تكون خاضعة لقاعدة الأغلبية وفق ما ينص عليه النظام الداخلي.

الباب الثاني: البرنامج العام للحزب و هويته و خطه السياسي

 الفصل5 : التيّار الدّيمقراطي حزب اجتماعي ديمقراطي، يدعو إلى نظام يقوم على العدالة الاجتماعية والتّوزيع العادل للثروة، ويضمن مجانيّة التّعليم للجميع والتّغطية الصحيّة لكل الفئات، و يكفل المبادرة الخاصّة والملْكيّة الفرديّة والمنافسة الحرّة مع اضطلاع الدّولة بدور تعديلي وبالاستثمار العمومي والمحافظة على الملكية العمومية للقطاعات الحيوية و تأهيل القطاع العام.
• حزبنا يدعو لضمان حقوق الإنسان في كونيّتها وشموليّتها ويؤمن بأنّ للحريّات حدودا ضرورية في المجتمعات الديمقراطية توضع لحماية حقوق الغير والأمن العام والصّحة العامّة.
• يرى الحزب أنّ الدولة الدّيمقراطية تضمن لمواطنيها ممارسة حقوقهم وحريّاتهم، وتعمل على فرض سلطة القانون على الجميع
• يرى الحزب أنّ الدولة الدّيمقراطية تكرّس مبدأ المساواة بين المواطنين بقطع النّظر عن انتمائهم الجهوي أو الدّيني أو العرقي أو النّوعي، وتعمل على دعم مشاركة المرأة في مراكز القرار على أساس الكفاءة
• يشجّع الحزب العمل الجمعياتي، ويدعو إلى استقلاله التّام عن السّلطة القائمة، وعن سائر الأحزاب، وعن الصّراع السياسي والانتخابي . ويدعم الحزب منظمات حقوق الإنسان المستقلة التي تدافع عن الإنسان دون تمييز
• يدافع الحزب عن استقلال السّلطة القضائية، وعن تحسين وضعية القضاة، ويدعو إلى إقصاء المورطين منهم في الفساد، وفي تنفيذ التعليمات، وكلّ من تهاون في الدفاع عن استقلاليتهم و حيادهم.
• يعمل الحزب على أن تولي الدولة العناية اللازمة بالبيئة، و تجعل من حمايتها ومن حسن التصرف في الموارد المنجمية والطاقية غير المتجددة والمياه مسالة ذات أولية في سياساتها التنموية بما يحفظ حقوق الأجيال القادمة.
• يعمل الحزب على أن توفّر الدولة أكبر قدر من الإمكانيات المتاحة لتطوير التعليم، ودعم البحث العلمي، وتشجيع الثقافة والإعلام و الرياضة.
• تُضبط العلاقة بين الدين والدولة على النحو التالي:
–  تقرّ الدّولة الهُويّة العربيّة الإسلاميّة، وتعتبر الدّين الإسلامي دين أغلبيّة التّونسيين.
– تضمن الدّولة حريّة المعتقد للجميع ما لم تُخل بالأمن العام.
– توفّر الدّولة أماكن العبادة وتشرف عليها.
– تعمل الدّولة على تحييد أماكن العبادة عن العمل السّياسي والدّعاية الحزبيّة
– تضمن الدّولة تعليم التّربية الدينيّة في المدارس والمعاهد العموميّة
• في صورة التّنازع بين مصلحة الدّولة و مصلحة الحزب تعطى الأولوية لمصلحة الدّولة
• يلتزم الحزب بسياسة المصارحة و الشّفافية مع منخرطيه و سائر المواطنين، و يتعامل معهم على أساس كونهم مسؤولين
• يعمل الحزب على إحداث تغيير في بعض الظواهر الثقافية السلبية للتونسيين دون تدخل في الحياة الخاصة للناس و نمط حياتهم و اختياراتهم الشخصية ، و يواجه الناس بالحقيقة قدر الإمكان حتّى وإن اقتضى الأمر خسارة أصواتهم
• يعتبر الحزب مكافحة الفساد من أولويات الدولة في كل المؤسسات، ويعمل على استئصال هذه الظاهرة أو التقليص منها إلى أدنى حد، ولا يتسامح مع الفساد و خاصة عندما يتورط فيه المنخرطون فيه أو المتحملون للمسؤولية في الدولة
• يسعى الحزب إلى أن يكون حزبا قويا يصل إلى السلطة و ذلك بتحسين إدارته و هيكلته و تسييره بشكل ديمقراطي وباستقطابه للكفاءات و لعدد كبير من المنخرطين النوعيين يشترط فيهم حسن السلوك و الحس الوطني . و في صورة عدم الوصول إلى السلطة يضطلع الحزب بدور المعارضة الفعّالة و المسؤولة التي تنقد و تقدم البدائل دون أن تصل إلى سياسة العرقلة أو الإرباك ما دامت الحكومة ملتزمة بالقوانين .
• يمكن للحزب الدخول في تحالفات أو التنسيق مع أحزاب أخرى غير مورّطة مع نظام الاستبداد، و غير متورّطة في الفساد، ولا تتبنى أفكارا مخالفة لقيم الجمهورية .
• حزبنا غير معاد للإيديولوجيات و الأفكار المخالفة التي تتبناها الأحزاب و المنظّمات الأخرى ما دامت ملتزمة بالدّستور والقوانين، وهو يتميّز بالتّسامح و عدم رفض الآخر.
• يعمل الحزب من أجل التّهيئة لتحقيق مشروع إقامة دولة فدرالية عربية تجمع بين الشعوب العربية المتحررة من الاستبداد
• يعمل الحزب على تكريس سياسة خارجية للدولة تقوم على حسن العلاقات مع سائر الدول، وعدم التدخل في شؤون الغير، مع عدم السكوت عن الانتهاكات البليغة لحقوق الإنسان، وترفض التطبيع مع الكيان الصهيوني، وتساهم في إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية
 •يعمل الحزب على أن تكون الانتخابات نزيهة و شفافة و معبّرة عن إرادة الشعب وحريته، و يسعى إلى أن تتم في مناخ سلمي و آمن، وفي ظل حياد الإدارة، وألاّ تُستغل الإمكانيات المالية لأي طرف في شراء الأصوات، أو توظيف إمكانيات الدولة لاستمالة المواطنين، و يطالب الحزب بالرقابة المالية على الأحزاب السياسية والجمعيات والمؤسسات الإعلامية .
• يعمل الحزب على تكريس أكبر قدر من الشفافية في إدارة الشأن العام وحق المواطن في الحصول على المعلومة .

الباب الثالث العضوية

الفصل 6:  يعتبر عضوا في الحزب كل شخص يقبل بهوية الحزب و خطه السياسي وبنظامه الأساسي ونظامه الداخلي و يستجيب للشروط الواردة بالنصوص المذكورة  و يمكن ان يشترط النظام الداخلي استيفاء طالب الانخراط لمدة معينة من النشاط قبل قبوله عضوا في الحزب.
الفصل 7 : يقع الانخراط في الحزب بناء على طلب ينظر فيه حسب أحكام النظام الداخلي. و كلّ منخرط ملزم بدفع معاليم الاشتراك بانتظام.
الفصل 8 يفقد صفة العضوية :
– كلّ من قرّر الحزب رفته لمخالفته مبادئ الحزب وقوانينه ومقرّراته أو لتبيّن عدم استيفائه لشروط الانخراط بناء على طلب في ذلك من المكتب السّياسي يوجّه إلى لجنة النّظام و يمكن للمكتب السّياسي اتّخاذ قرار التّجميد المؤقّت حسبما ينصّ عليه النّظام الدّاخلي الذي يمكن أن ينصّ على تخويل هياكل أخرى أو عدد من المنخرطين صلاحيّة الإحالة على لجنة النّظام و يضبط قائمة الأخطاء التأديبيّة.
– كل من قرّر المكتب السّياسي رفته لعدم دفعه الاشتراك السّنوي بعد التّنبيه عليه بضرورة الخلاص ومرور أجل يحدّده النّظام الدّاخلي .
– كلّ من استقال من الحزب طبق إجراءات ينصّ عليها النّظام الدّاخلي.

 الباب الرابع المالية

الفصل 9 : تتكوّن مداخيل الحزب في حدود ما ينصّ عليه القانون من:
– اشتراك المنخرطين فيه و مساهمات متحمّلي المسؤوليّة
– المساعدات والهبات و الوصايا طبق مقتضيات القانون الدّاخلي
– التّمويل العمومي.
الفصل 10 : تحفظ جميع أموال الحزب في حساب جار كما يمسك امين المال حسابات الحزب و يكون مسؤولا تحت إشراف الأمين العام على استيفاء كل الإجراءات المنصوص عليها بالقانون و المتعلقة بحسابات الحزب و تمويله.

الباب الخامس الهيكلة.

الفصل 11  : يتألّف الحزب من هياكل وطنية وهياكل جهوية ومكاتب محدثة ولجان قارة :

 القسم الاول الهياكل الوطنية.

الفصل 12 : المؤتمر الوطني هو أعلى سلطة في الحزب وهو من : – يحدد سياسة الحزب – يراقب تنفيذ المجلس الوطني والمكتب السياسي والمكتب التنفيذي مقرّراته – ينظر في تنقيح النظام الأساسي والنظام الداخلي للحزب. و يلتئم المؤتمر بصفة عادية وجوبا مرة واحدة كل سنتين ونصف وبصفة استثنائيّة كلّما دعت الحاجة إلى ذلك وفق ما ينّص عليه النّظام الدّاخلي. و يتركب المؤتمر من أعضاء المكتب السّياسي بمن فيهم أعضاء المكتب التّنفيذي وأعضاء المجلس الوطني ومؤسّسي الحزب وممثّلي الهياكل الجهويّة والمكاتب المحدثة والمكاتب بالخارج على قاعدة يتولى ضبطها النظام الداخلي.
 الفصل 13 : المجلس الوطني هو أعلى سلطة بين مؤتمرين ويقع ضبط عدد أعضائه وطريقة اختيارهم وفق أحكام النظام الداخلي. وهو الذي:
– يسهرعلى تنفيذ مقررات المؤتمر الوطني واحترام النظام الأساسي والنظام الداخلي.
– يسد الشغورات بالأمانة العامة و بالمكتب السياسي.
– يحدد سياسة الحزب في حدود قرارات المؤتمر الوطني.
– يطبق قرارات المؤتمر الوطني و لوائحه.
– يراقب أعمال المكتب السياسي وتنفيذه لقرارات المؤتمر والمجلس الوطني.
الفصل 14 : المكتب السياسي هو الهيأة التنفيذية للحزب، وهو الذي يسهر على تنفيذ قرارات المؤتمر الوطني والمجلس الوطني. يقع انتخاب الأمين العام وأعضاء المكتب السياسي من قبل المؤتمر الوطني يتكون المكتب السياسي من عدد من الأعضاء يضبطه النظام الداخلي ويرأس أشغاله الأمين العام عند حضوره ويكون صوته مرجحا في صورة تساوي الأصوات. الامين العام هو ممثل الحزب ورئيس مكتبه السياسي. يقع توزيع المهام بين أعضاء المكتب السياسي بالتوافق أو بالأغلبية المطلقة حسبما ينص عليه النظام الداخلي ويكون من بينهم وجوبا امين المال. ولا يمكن للامين العام أو لعضو المكتب السياسي تحمل المسؤولية أكثر من دورتين انتخابيتين متتاليتين. يضع الأمين العام بعد استشارة المكتب السياسي تراتيب تضبط التنظيم الإداري و المالي للحزب . كما يضع تراتيب بنفس الشروط لسد الفراغ الناجم عن سكوت النظام الداخلي . و في صورة مخالفة الأمين العام لرأي المكتب السياسي يرفع الامر الى المجلس الوطني للبت فيه.

 القسم الثاني الهياكل الجهوية

الفصل 15 : تتكون الهياكل الجهوية من المكاتب الجهوية و المكاتب المحلية
الفصل 16 : يشرف المكتب الجهوي على جملة المكاتب المحلية الموجودة بالجهة وتديره هيأة منتخبة حسبما ينص عليه النظام الداخلي.
الفصل 17  : يتكون المكتب المحلي من عدد من المنخرطين في الحزب في منطقة تحدد وفق ما ينص عليه النظام الداخلي ويقع انتخاب هيأته من طرف المنخرطين به. يقع تحديد عدد أعضاء المكتب المحلي بالنظام الداخلي و يمكن إنشاء فروع تابعة للمكتب المحلي يحدد نظامها، النظام الداخلي للحزب.

القسم الثالث المكاتب المحدثة واللجان

الفصل 18 : ينشىء المجلس الوطني مكاتب تضم المنخرطين في قطاعات معينة كما ينشىء المكاتب بالخارج ويحدد دوائرها.
الفصل 19 : يحدد النظام الداخلي اللجان القارة وينظمها.
 الفصل 20 : ينشىء المكتب السياسي لجانا ويحدد صلاحياتها ويعين أعضاءها .
الباب السادس تعليق نشاط الحزب و حله
الفصل 21 : لا يمكن تعليق نشاط الحزب مؤقتا او حله إلا بواسطة مؤتمر استثنائي ينعقد للغرض وبأغلبية ثلاثة أرباع المؤتمرين وهو الذي يقرر مصير مكاسب الحزب بهبتها إما الى حزب او الى جمعية او الى الدولة او جماعة محلية.
الفصل 22 : في صورة حل التيّار الديمقراطي للاندماج في حزب آخر أو تكوين حزب جديد مع قوى أخرى تكون الأغلبية المطلوبة لاتخاذ القرار بثلثي أعضاء المؤتمر الوطني وتنقل ممتلكات الحزب وجوبا إلى الحزب الجديد.

 الباب السابع تنقيح النظام الاساسي

 الفصل 23 : يتم تنقيح النظام الأساسي بأغلبية ثلثي أعضاء المؤتمر الوطني.

 الباب الثامن أحكام انتقالية

الفصل 24 : يتولى المكتب السياسي التأسيسي حال الحصول على التأشيرة القانونية تسيير شؤون الحزب وتركيز هياكله و الاعداد لمؤتمره الاول طبق ما ينص عليه النظام الداخلي.
أودع النظام الاساسي للحزب برئاسة الحكومة بتاريخ 9 ماي 2013.

حقوق الملكية الفكرية للمحتوى والتصاميم محفوظة © حزب التيار الديمقراطي 2017