• 552 255 71
  • 555 255 71
  • المقر المركزي : 25 نهج مرسيليا تونس

النظام الداخلي للحزب

الباب الاول :الانخراط

القسم الأوّل : شروط الانخراط
الفصل 1 : يُشترط في طالب الانخراط :
– أن يكون تونسيّ الجنسيّة
– ألاّ تكون سنّه دون 16 سنة كاملة
– ألاٌ يكون محجّرا عليه قانونا الانخراط في الأحزاب السّياسيّة
– ألاٌ يكون شارك في الاستبداد أو في الدّفاع عنه أو تكريسه قبل 15 جانفي 2011
– ألٌا يكون منخرطا بحزب آخر
– أن يتّصف بالاستقامة والرّوح النّضاليّة والعطاء  ولا يمكن أن يؤوّل هذا الشّرط بما يُعدّ تدخّلا في الحياة الخاصّة والاختيارات الشّخصيّة
– ألاّ يكون تقلّد مسؤوليّات في التّجمع الدّستوري الدّيمقراطي المنحلّ
– أن يلتزم بمبادئ الحزب
– ألٌا تتعلّق به أحكامٌ جزائية مخلة بالشرف والأمانة
-أن يكون حسن السلوك
-أن يتبنى وثيقة الهوية والخط السياسي
القسم الثّاني : إجراءات طلب الانخراط وقبوله
الفصل 2: يُودع طلب الانخراط مع معلوم الاشتراك الذي يضبطه المكتب السّياسي بصفة شخصيّة ومباشرة للفرع أو المكتب المحلّي أو الجهوي أو المكتب بالخارج أو إدارة الحزب  ويتضمّن الطّلب البيانات الكفيلة بإرشاد الحزب عن شخصيّة الطّالب  ويضبط نموذجه ومعلوم الاشتراك المكتب السّياسي  ويمكن تقديم الطّلب إلكترونيّا أو إلى المقرّ المركزي للحزب على أن يُحال إلى المكتب المعني
تُسلّم بطاقة الانخراط بعد التّحرّي عن استيفاء الطّالب لشروط الانخراط
الفصل 3: يتولّى الهيكل المعني دراسة طلب الانخراط والبتّ فيه في ظرف شهر من تاريخ إيداع المطلب
الفصل 4: في صورة عدم اتّخاذ قرار بقبول الانخراط في خلال شهر واحد يُعتبر المطلب مقبولا
الفصل 5: قرار رفض الانخراط يجب أن يكون معلٌلا  ويمكن للمعني بالأمر طلب طرح الأمر على المكتب السياسي او على المكتب التنفيذي في ظرف شهر من تاريخ علمه بالقرار
الفصل 6: يمكن للمكتب الجهوي أو المكتب السّياسي رفض انخراط الطّالب ويجوز للمعني بالأمر طلب مراجعة قرار الرّفض لدى لجنة النّظام في ظرف شهر من علمه به
ويكون قرار لجنة النّظام قابلا للطّعن أمام لجنة الطّعون في ظرف شهر
الفصل 7: تحفظ نسخة من الملفّ الخاصّ بكلّ منخرط  والمطالب المرفوضة لدى المكتب المحلّي والجهوي والسّياسي
القسم الثّالث : حقوق المنخرط وواجباته
الفصل 8: الغي
الفصل 9: حقوق المنخرط في الحزب هي التّالية:
– المشاركة في اتّخاذ القرارات وفي وضع برامج الحزب وفقا للطّرق والمعايير الدّيمقراطيّة وفي كنف احترام النّظام الدّاخلي للحزب
– المساهمة في تقييم عمل هياكل الحزب وممارسة النّقد والنّقد الذّاتي بحريّة وموضوعيّة داخل هياكل الحزب والمجموعات الداخلية في إطار الانضباط الحزبي
– الحق في تلقّي المعلومة عن نشاطات الحزب وقراراته بكل الطّرق التي يعتمدها الحزب
– انتخاب هيئات الحزب والتّرشح لها وفق أحكام القانون الأساسي والشّروط المحدّدة في النّظام الدّاخلي
– الدّفاع عن نفسه بنفسه أو بواسطة مناضل آخر في الحزب أمام الهيئات المكلٌفة بالنّظر في نشاطه وسلوكه
– الاستقالة من المسؤوليّة أو من العضويّة في الحزب وذلك عن طريق مطلب معلل يشرح أسباب الاستقالة يودع لدى الهيكل الرّاجع إليه بالنظر أو لدى المكتب السّياسي  وتكون الاستقالة سارية المفعول بعد خمسة عشر يوما من تاريخ تقديمها على أن تعلّق عضويّته منذ تاريخ تقديمها
الفصل :10 الغي
الفصل 11: على المنخرط في الحزب :
– أن يلتزم بمبادئ الحزب وأهدافه المضمّنة ببيانه التّأسيسي وبقانونه الأساسي ونظامه الدّاخلي
– أن يدفع الاشتراكات وأن يسدّد المساهمات المقرّرة بانتظام
-أن يلتزم بوثيقة الهوية والخط السياسي
– ألاّ يصرٌح لوسائل اللإعلام بما يخالف مواقف الحزب المتّخذة بشكل قانوني
– أن يسعى دائماً من أجل تقوية الإنسجام وروح التّضامن بين مناضلي الحزب وينأى عن كلّ ما من شأنه أن يخلق الفئويّة أو النّعرات الإيديولوجيّة أو الجهويّة أو الشّخصيّة والابتعاد عن المصالح الذاتيّة الضيّقة ، وعليه أن يتعامل باحترام مع بقيّة المنخرطين
– المحافظة على أسرار ومحتويات المداولات والآراء تجاه غير منخرطي الحزب
– احترام القرارات المتّخذة من قبل الهيكل المختص
القسم الرّابع: فقدان العضويّة
الفصل 12: يُعتبر فاقدا لعضويّته :
– كلّ عضو تقدّم بطلب استقالة وأصبحت نافذة حسب مقتضيات الفصل التّاسع
– ويعدّ منسحباً كلٌ عضو متحمّل للمسؤوليّة لانقطاعه عن أنشطة الحزب لمدّة ستة أشهر أو تغيّب دون عذر عن ثلاثة اجتماعات متتالية ويقع التّنبيه عليه بواسطة رسالة الكترونيّة أو أيّ وسيلة تترك أثرا كتابيّا وعند الاقتضاء عن طريق رسالة مضمونة الوصول مع علامة البلوغ
ويتّخذ المكتب السّياسي قرار اعتبار العضو منسحبا في صورة عدم الردّ أو الرد دون تبرير كاف على التّنبيه في أجل ثلاثين يوما
– كلّ عضو وقع رفته بموجب النّظام الدّاخلي
– كلّ عضو يتعمّد الامتناع عن سداد الاشتراك والمساهمات المقرّرة لمدّة ثلاثة أشهر بعد التّنبيه عليه بأيّ وسيلة إلكترونيّة أو تترك أثرا كتابيّاً

الباب الثّاني: الهياكل الحزبيّة

الفصل 13 : تخضع المراكز القياديّة للحزب إلى المبادئ التّالية :
مبدأ الانتخاب الدّيمقراطي في تحمّل المسؤوليّات
مراعاة مبدأ الكفاءة والتّجربة السّياسيّة والرّوح النّضاليّة والاستقامة والإبتعاد عن الاعتبارات الشّخصيّة
مبدأ الإلتزام بالعمل المشترك والابتعاد عن احتكار المعلومة أو النّشاط
ويمكن للمجلس الوطني وضع شروط للترشح للمسؤوليات في غير الحالات التي وضع لها النّظام الدّاخلي شروطا
وفي حالة اشتراط سابقيّة تحمّل المسؤوليّة بمقتضى النّظام الدّاخلي أو بقرار من المجلس الوطني طبقا للفقرة السّابقة فإنّه يُعتدّ بعضويّة اللّجان المحدثة بقرار من المكتب السّياسي، بشرط أن يكون للمعني نشاط فعليّ بها وأن يقدّم تقرير نشاط يصادق عليه المكتب السّياسي
الفصل 14 : يؤدٌي المضطلع بالمسؤوليّة اليمين التّالية:
أقسم بالله العظيم/بشرفي,أن ألتزم بوثيقة تأسيس الحزب وقانونه ا لدّاخلي وأن أخدم وطني وحزبي وأن أتحمٌل على أحسن وجه مسؤوليّة كلٌ مهمٌة تُسند إليٌ وأن أعمل ما استطعت على إشعاع حزبي والدّفاع عن مواقفه المتٌخذة بشكل قانوني وديمقراطي وألآ أقدح فيها في العلن بما يسيء إلى الحزب وأن يكون سلوكي سلوك المسؤول الشّريف في اضطلاعي بأيٌ مهمّة رسميّة تُسند إليٌ بصفتي الحزبيّة
الفصل 15 : ــ يتمّ التّصويت على المترشٌحين في كل المواقع بالاقتراع السرّي من قبل المنخرطين خالصي الاشتراكات الذين لهم أقدميّة ثلاثة أشهر على الأقل
ويقع التّصريح بفوز المرشّحين الذين تحصّلوا على أكبرعدد من الأصوات في حدود عدد المقاعد المتنافس عليها  وفي صورة تساوي الأصوات يُرجٌح الأقدم في الانخراط في الحزب
وإذا كان هناك لُبس أو تساوٍ في تاريخ الانخراط يتمٌ التّصريح بفوز الأكبر سنّا  وتسجّل العمليّة الانتخابيّة بكاملها في محضر يُحال إلى المكتب السّياسي
ــ لا يمكن الجمع بين عضويّة الهياكل التالية: المكتب السياسي و المكاتب الجهويّة والمحليّة والفروع   وفي صورة تخلّي أيّ عضو يعوّضه من يليه في التّرتيب أو تقام انتخابات جزئيّة لسدٌ الشّغور بقرار من المكتب السّياسي
لا يمكن الجمع بين عضوية المجلس الوطني في اطار الاربعين عضو المنتخب وعضوية المكتب السياسي وعضوية المجلس الوطني كممثل عن الجهة
المدّة النّيابيّة لكلّ منتخب في نفس الهيأة القياديّة للحزب هي سنتان ونصف ، ويمكن التجديد لمرة واحدة بصفة متتالية
تأخير أو تقديم الانتخابات لمدة لا تتجاوز ستة اشهر من قبل المجلس الوطني اذا تزامنت مع انتخابات وطنية غير جزئية
الفصل 16 : تعتبر جلسات الهياكل قانونيّة إذا توفٌر حضور الأغلبيّة المطلقة من أعضائها  وإذا تعذٌر ذلك يؤخر الاجتماع بساعة واحدة و يكون الاجتماع قانونيا شرط حضور الثلث
– يعتدٌ بتوفٌر النّصاب في بداية الجلسة
– وفي حالة عدم توفّر النّصاب لعقد المجلس الوطني تؤخّر الجلسة بساعة واحدة وتكون قانونيّة مها كان عدد الحاضرين
– في المؤتمر الوطنى إذا لم يكتمل نصاب الثّلثين تؤخر الجلسة بساعة واحدة وتكون قانونيّة مهما كان عدد الحاضرين
-يسمح في اجتماعات كل الهياكل في الحالات الاعتيادية للموجودين خارج تراب الوطن بالمشاركة عبر الفضاء الافتراضي  -في الاجتماعات الاستثنائية يمكن المشاركة عبر وسيلة اتصال عن بعد -يمكن العمل بالتصويت الالكتروني على شرط تدوين القرار في اول اجتماع
القسم الأوٌل: الهياكل القاعديّة
الفصل 17 : تكون الهياكل القاعدية كما يلي :
– الفروع المحلٌيّة
– المكاتب المحليٌة
– المكاتب الجهويّة
– المكاتب المُحدثة
– المكاتب بالخارج
الفرع الأول: الفروع المحليّة
الفصل 18 : الفرع المحلّي هو هيكل الحزب على مستوى الدّائرة الحضريّة أو الرّيفيّة أو العمادة  ويكون تابعا للمكتب المحلّي الرّاجع إليه بالنّظر
ويضبط المكتب الجهوي بالتّنسيق مع المكاتب المحليّة وبعد موافقة المكتب السّياسي والمكتب التنفيذي عدد الانخراطات اللاّزمة لإنشاء تلك الفروع وطريقة سير عملها بما لا يتنافى مع القواعد العامّة المنصوص عليها بهذا النّظام الدّاخلي
الفصل 19: يُنتخب الفرع المحلّي، من بين المنخرطين فيه مكتبا يرأسه منسّق
الفرع الثّاني : المكاتب المحليّة
الفصل 20 : المكتب المحلّي هو هيكل الحزب على مستوى المعتمديّة  وهو تابع للمكتب الجهوي الرّاجع إليه بالنّظر ترابيّا
ويمكن للمجلس الوطني أن يقرٌر إنشاء مكتب محلّي دون اعتماد مقياس الدّائرة المعتمديّة
ويضبط المكتب الجهوي بعد موافقة المكتب السّياسي عدد الانخراطات اللاّزمة لإنشاء تلك المكاتب وطريقة سير عملها بما لا يتنافى مع القواعد العامّة المنصوص عليها بهذا النّظام الدّاخلي
الفصل 21 : يُنتخب المكتب المحلي انتخابا مباشرا من طرف منخرطيه
ويضمّ المكتب عددا من الأعضاء يحدٌده المكتب السّياسي بعد استشارة المكتب الجهوي المعني  ويرأس المكتب المحلّي كاتب عامّ يعاضده كاتب عامّ مساعد  ويكون للمكتب أمين مال
ويتولّى أعضاء المكتب المحلّي توزيع المهامّ بينهم بالتّوافق أو الانتخاب  ويمكن للمكتب المحلّي أن يُنشئ لجانا مؤقتة لإنجاز أعمال ومهامّ ظرفيّة أو ملفات لصالح الحزب أو إعداد دراسات معيّنة
الفرع الثّالث: المكاتب الجهوية
الفصل 22 : المكتب الجهوي هو هيكل الحزب على مستوى الولاية وترجع إليه بالنّظر جميع الفروع والمكاتب المحليّة والمنخرطون فيها
ويمكن للمجلس الوطني أن يقرٌر إنشاء مكتب جهويّ دون اعتماد دائرة الولاية مقياسا
الفصل 23 : يمثّل المكتبُ الجهوي الحزبَ في الجهة ولدى جميع المنظّمات والمؤسّسات الجهويّة  ويحرص على حضور التيار وإشعاعه وتوسيع قواعده في الجهة  ويهتمّ بإعداد برامج سنويّة منسجمة مع برامج الحزب وتوجّهاته بالتّنسيق والتّعاون مع المكاتب المحليّة  ويسهر على تنفيذ هذه البرامج ومتابعتها
الفصل 24 : يتمّ انتخاب أعضاء المكتب الجهوي انتخابا مباشرا في مؤتمر جهوي يحضره أعضاء المكاتب المحليّة  ويحدٌد المكتب السّياسي عدد أعضاء المكتب آخذا بعين الاعتبار حجم الولاية وعدد المنخرطين ومجالات النّشاط فيها
-يحق لكافة المنخرطين التصويت في المؤتمر الجهوي -و يمكن للجنة اعداد و مراقبة الانتخابات الانتقال الى المكاتب المحلية البعيدة عن مركز الولاية لإجراء الانتخابات فيها على أن يكون ذلك في نفس يوم انعقاد المؤتمر الجهوي
ويمكن أن يتٌخذ المكتب السّياسي قرارا في وجوب تمثيل كلّ المكاتب المحليّة في المكتب الجهوي
الفصل 25 : يتولّى أعضاء المكتب الجهوي المنتخبين توزيع المهامّ بينهم ويتضمّن المكتب وجوباً كاتبا عامّا ومساعداً له وأمين مال
الفصل 26: يجتمع المكتب الجهوي وجوبا برئاسة الكاتب العامّ أو من ينوبه مرّة كلّ أسبوع على الأقل وكلّما دعت الضّرورة إلى ذلك
ويمكن للكاتب العامّ أو لثلث الأعضاء الدّعوة إلى اجتماع طارئ
يدوٌن المكتب الجهوي نتائج اجتماعاته في محاضر توضع على ذمة المكتب السّياسي ومنخرطيه  وينشر ملخّص المحضر داخليّا  كما يعقد المكتب الجهوي اجتماعات دوريّة بالمكاتب المحليّة كلّما دعت الضّرورة إلى ذلك
الفصل 27 : يتولّى المكتب الجهوي القيام بالمهامّ التّالية :
– متابعة نشاط المكاتب والفروع المحليٌة وإعداد البرامج المندرجة في البرنامج العامّ للحزب ومهامّه المرحليّة
– وضع ملخّص لتقارير أنشطة المكاتب والفروع المحليّة ورفعها إلى المكتب السّياسي
– حثّ المكاتب والفروع المحليّة على تكثيف العمل الميداني والاحتكاك المكثّف بالمواطنين لضمان جماهيريّة الحزب
– الحرص على تكثيف الانخراط في الحزب والدّعوة إلى مبادئه وبرامجه وتشجيع النّساء والشّباب وعموم المواطنين على المشاركة في الشّأن العامّ
– المساهمة في تكريس تقاليد الممارسة الدّيمقراطيّة والعمل الجماعي
– مساعدة المنتخبين المحليّين في أداء المهامّ الموكلة إليهم وتوثيق صلاتهم بناخبيهم
– إعلام المكتب السّياسي فورا بالأنشطة التي قام بها واستشارته مسبقا عند الاقتضاء
الفصل 28 : يمكن للمكتب الجهوي أن ينشئ لجانا و يحدد مهامها لإنجاز أعمال ومهامّ ظرفيّة أو ملفّات لصالح الحزب أو إعداد دراسات معيّنة
الفصل 29 : يضطلع الكاتب العام للمكتب الجهوي بما يلي:
– تسيير المكتب الجهوي وتنشيطه وتنسيق أعماله
– تمثيل الحزب على مستوى الولاية باستشارة أعضاء المكتب
الفرع الرّابع: المكاتب المحدثة والمكاتب بالخارج
الفصل 30 : يقوم المجلس الوطني بإنشاء مكاتب خاصّة وتسمّى المكاتب المحدثة و مكاتب بالخارج ويحدّد دوائرها
الفصل 31 : تهتمّ المكاتب المحدثة بفئة من المجتمع أو بقطاع مختصّ
وتختصّ بدراسة مشاكل ومتطلّبات الفئة البشريّة أو القطاع الموجّهة إليه وتعمل على استقطاب نظرائها وعلى إثارة المواضيع التي تهمّهم في اجتماعات دوريّة
وتحرّر تقارير دوريّة تبلور الآراء والمشاكل المطروحة والحلول المقترحة كما تحرّر إثر كلّ اجتماع محضر جلسة
ويُعدّ المجلس الوطني نظاما داخليّا للمكاتب المحدثة
الفصل 32 : يتكوّن المكتب المحدث من عدد من الأعضاء ينتخبهم منخرطوه طبقا لأحكام نظامه الداخلي و يمثّله في المؤتمر الوطني خمسة أعضاء ينتخبهم منخرطوه إضافة إلى الكاتب العام و الكاتب العام المساعد   ويمثّل المكتبَ المحدثَ في المجلس الوطني كاتبُه العام ومساعده
القسم الثّاني : الإدارة
الفصل 33 : الإدارة تعمل تحت إشراف الأمين العامّ وهو المكلّف بتعيين المدير التّنفيذي للحزب بعد استشارة المكتب التّنفيذي
يكلف المدير التنفيذي بالتّصرف في الشؤون الإداريّة و اليوميّة للحزب بموافقة الأمين العام ومن مهامّه :
– البحث عن موارد لتمويل الحزب
– الحفاظ على أرشيف الحزب
– السّهر على إرساء منظومة اتّصال وتواصل
– رفع تقارير شهريّة إلى الأمين العامّ والمكتب السّياسي
– للمدير التنفيذي الحقّ في إحداث لجان وقتيّة تقوم بمهامّ محدّدة بعد موافقة المكتب التّنفيذي
القسم الثّالث: الهياكل الوطنيّة
الفصل 34 : تتكوّن الهياكل الوطنيّة من المكتب التّنفيذي والمكتب السّياسي والمجلس الوطني والمؤتمر الوطني
الفرع الأوّل: المكتب التّنفيذي
الفصل 35 : المكتب التّنفيذي هو جزء من المكتب السّياسي ينتخبه المجلس الوطني من بين أعضاء المكتب السّياسي ويرأسه الأمين العام الذي يعدٌ في احتساب النّصاب القانوني ويكون صوته مرجّحا في صورة تساوي الأصوات، ويحدّد المجلس الوطني عدد أعضائه
يتمٌ اقتراح أعضاء المكتب التّنفيذي من قبل الأمين العام على أن يقدّم قائمة تتضمّن ضعف عدد المقاعد
الفصل 36 :   المكتب التنفيذي ينفذ قرارات المكتب السياسي وفي حدود قرارات المؤتمر والمجلس الوطني، كما يمكن للمكتب السياسي تفويض بعض صلاحياته للمكتب التنفيذي وعليه أن يعرض ما قام به من أعمال على المكتب السّياسي في اجتماعه الدّوري وعند الاقتضاء بالمراسلة الإلكترونية في كلّ وقت  و عليه نشر محاضر جلساته
الفرع الثّاني :المكتب السّياسي
الفصل 37 : المكتب السّياسي  هو الهيأة التّنفيذيّة للمؤتمر الوطني و للمجلس الوطني يترأّسه الأمين العام للحزب الذي يُعتدّ به في احتساب النّصاب القانوني ويكون صوته مرجّحا في صورة تساوي الأصوات
الفصل 38 : الأمين العام هو النّاطق الرّسمي باسم الحزب  ويمكنه أن يُعيّن ناطقا رسميّا بموافقة المكتب السّياسي
يختصّ الأمين العام بوضع التّراتيب الإداريّة والماليّة وإصدار القرارات لسدّ الفراغ في القانون الأساسي والنّظام الدّاخلي وذلك بعد استشارة المكتب السّياسي
وفي صورة اتّخاذ تراتيب أو قرارات من الأمين العام دون موافقة المكتب السّياسي يتولّى الأمين العامّ أو المكتب السياسي رفع الأمر إلى المجلس الوطني لاتّخاذ ما يراه
الفصل 39 : للتّرشح لعضويّة المكتب السّياسي يجب على المترشّح :
– أن يكون منخرطا في الحزب لمدّة سنتين على الأقلّ ودون انقطاع
– أن يكون تحمّل مسؤوليّة داخل الحزب
– أن يحظى بتزكية عشرة مؤتمرين ولا يمكن لأي مؤتمر أن يزكّي أكثر من خمسة مترشّحين
– أن يعدٌ برنامج عمل
– أن يقدّم طلب ترشّحه في الآجال المحدّدة
– أن يكون المترشّح بريء الذّمة إزاء الحزب
ويمكن للمجلس الوطني باقتراح من المكتب السّياسي أن يعفي المعنيّ بالأمر من الشّرطيْن الأول والثّاني من هذا الفصل
الفصل 40 : للتّرشح لمنصب الأمين العام يجب:
– أن يكون تحمّل مسؤوليّة داخل الحزب
– أن تكون له أقدميّة سنتين في الحزب
– على المترشّح أن يحظى بتزكية خمسة عشر مؤتمراً  و لا يمكن لأيّ مؤتمر أن يزكّي أكثر من مترشّح واحد
– على المترشّح أن يعرض سيرته الذّاتية وبرنامج عمل وأن يكون بريء الذّمة إزاء الحزب
الفصل 41 : يتكوّن المكتب السّياسي من ثلاثين عضوا منهم عشرون ينتخبهم المؤتمر الوطني و عشرة أعضاء يقترحهم المكتب السياسي على المجلس الوطني
لرئيس المجلس الوطني ورئيس الكتلة النّيابيّة والوزراء حضور أشغال المكتب السّياسي دون الحقّ في التّصويت
ويمكن للمكتب السّياسي أن يدعو إلى حضور أشغاله كلّ شخص له فائدة في حضوره دون الحقّ في التّصويت
الفصل 42 : ينتخب المؤتمر الوطني الأمين العام وأعضاء المكتب السّياسي
الفصل 43 : يقوم أعضاء المكتب السّياسي بتوزيع المهامّ فيما بينهم على أن تتضمّن وجوبا أمانة المال  وفي صورة انعدام التّوافق يقع الاحتكام إلى التّصويت بين أعضاء المكتب
الفصل 44 : يجتمع المكتب السّياسي وجوبا مرّة في الشّهر  ويمكن أن يجتمع كلّما دعت الضّرورة لذلك باقتراح من الأمين العام للحزب أو من ثلث أعضائه
الفصل 45 : تُدوٌن أشغال المكتب السّياسي في سجلّ خاصّ يُوقّع عليه الحاضرون ويوضع ملخّص من المداولات على ذمّة منخرطي الحزب وينشر داخليا
الفصل 46 : يتولّى المكتب السّياسي اتّخاذ الإجراءات والآليّات والبرامج الكفيلة بتنفيذ قرارات المؤتمر الوطني والمجلس الوطني وهو المسؤول عن متابعة النّشاط الحزبي والسّياسي  وللمكتب السّياسي إنشاء لجان غير منصوص عليها بالنّظام الدّاخلي  وهو من يعيّن أعضاءها
الفصل 47 : يناقش المكتب السّياسي التّقارير المُحالة عليه من الهياكل الأخرى ويتّخذ في شأنها التّدابير اللاّزمة طبقا للنّظام الدّاخلي  كما يتولى بدوره نشر تقريره الشهري و يوجهه للمجلس الوطني
الفصل 48 : يمكن للمكتب السّياسي تجميد نشاط أيٌ مكتب جهوي أو محلٌي أو مكتب بالخارج أو مكتب محدث أو فرع أو لجنة قارة على أن يعرض اقتراح حلّها على المجلس الوطني
-يمكن للمكتب السياسي إنشاء تنسيقيات و مكاتب بالخارج و مكاتب محدثة بدل التي تم حلها أو التي لم تكتمل مؤتمراتها و يعود للمكتب السياسي تعيين أو تعديل مدة التنسيقيات و تعمل التنسيقيات على إعداد انتخاباتها المحلية و مؤتمراتها الجهوية
الفرع الثّالث: المجلس الوطني
الفصل 49 : المجلس الوطني هو أعلى هيئة للحزب بين مؤتمرين وهو مسؤول أمام المؤتمر الوطني
الفصل 50: يتكوّن المجلس الوطني من:
– الأمين العام
– أعضاء المكتب السّياسي
– الكتاب العامّين للمكاتب الجهوية ومساعديهم وأُمناء المال الجهويين بصفاتهم
– الكتاب العامّين للمكاتب المحدثة ومساعديهم بصفاتهم
– ثلاثة أعضاء من كل مكتب بالخارج يختارهم المكتب المعني
– أربعين عضوا منتخبا منهم ثلاثين عضوا ينتخبهم المؤتمر الوطني و عشرة اعضاء ينتخبهم المجلس الوطني باقتراح من المكتب السياسي
– أعضاء الحزب المنتخبين في البرلمان
-كل مؤسسي الحزب بشرط ان يكون المؤسس مجددا لانخراطه بشكل مستمر و ناشط بشكل مستمر و برئ الذمة المالية تجاه الحزب
– رؤساء الجماعات العموميّة أو أحد أعضائها المنتخبين المنتمين للحزب
– أعضاء اللّجان وذلك لتقديم تقاريرهم  ولا يحقّ لهم التّصويت
ويمكن لرئيس المجلس الوطني دعوة أي شخص يرى فائدة في حضوره للمشاركة في أشغاله دون حق التّصويت
الفصل 51 : يحدّد المؤتمر الوطني شروط التّرشٌح للعضويّة القارّة للمجلس الوطني
الفصل 52 : صلاحيّات المجلس الوطني
يسهر المجلس الوطني على تطبيق قرارات ولوائح المؤتمر الوطني ويختصٌ بــ :
– المصادقة على التّقريريْن الأدبي والمالي سنويّا وعلى ميزانيّة الحزب السّنويّة
– تحديد السّياسة العامّة للحزب ومراقبة تنفيذ المكتب السّياسي لها
– مناقشة تقارير المكتب السّياسي والبتّ فيها
– وضع إستراتيجية مشاركة الحزب في الانتخابات الوطنيّة وضبط برامجها
– ضبط سياسة الحزب في ميدان العمل المشترك والبتٌ في التّحالفات الحزبيّة
– البتٌ في أي خلاف يحصل في المكتب التّنفيذي أو المكتب السّياسي أو بينهما بطلب من رئيس المجلس الوطني أو من الأمين العام للحزب أو من أغلبيّة أعضاء المكتب التّنفيذي أو المكتب السّياسي
– انتخاب أو المصادقة على أعضاء اللّجان القارّة
– سدّ الشّغور في اللّجان القارة وقائماتها الاحتياطيّة بما في ذلك لجنة الطّعون
– سدٌ الشّغور في الأمانة العامّة أو عضويّة المكتب السّياسي بين مؤتمرين
– البتٌ في عرائض سحب الثّقة من الأمين العام أو أحد أعضاء المكتب السّياسي أو كامل المكتب السّياسي بطلب من ثلث أعضائه أو من الأمين العام أو أغلبيّة أعضاء المكتب السّياسي أو رئيس المجلس الوطني  ويتمّ التّصويت على سحب الثّقة بأغلبيّة ثلثي الحاضرين
ـ البتّ في عرائض سحب الثّقة من رئيس المجلس الوطني بطلب من ثلث أعضائه او من المكتب السياسي  ويتمّ التّصويت على سحب الثّقة بأغلبيّة ثلثي الحاضرين
– المصادقة على قرار حلّ المكاتب بالخارج أو المكاتب المحدثة أو المكاتب الجهويّة أو المحليّة أو الفروع أو اللجان المتخٌذ من قبل المكتب السّياسي
الفصل 53 : يجتمع المجلس الوطني كلّ أربعة أشهر في دورات عاديّة  ويمكن أن يجتمع في دورة استثنائية بطلب من ثلث أعضائه أو من الأمين العامّ أو من رئيس المجلس أو من أغلبيّة أعضاء المكتب السّياسي  ويتخٌذ المجلس قراراته حسب قاعدة الأغلبيّة المطلقة للحاضرين
ويمكن التّرخيص للموجودين في الخارج بالمشاركة في المجلس الوطني عبر وسيلة اتّصال إلكتروني مؤمّنة للضّرورة القصوى بقرار من رئيس المجلس الوطني أو المكتب السّياسي
الفصل 54 : ينتخب المجلس الوطني رئيسا من بين أعضائه غير الأعضاء بالمكتب السّياسي بالاقتراع السرّي في دورة مدتٌها سنتان قابلتان للتّجديد مرّتين متتاليتيْن
ويختار رئيس المكتب عضوين لمكتبه يُعلم بهما الأمين العامّ وأعضاء المجلس الوطني عند تعيينهما أو تعويضهما
ويمكن التّرشح لرئاسة المجلس الوطني لكلّ عضو يحصل على تزكية خمسة عشر عضوا من أعضاء المجلس الوطني ولا يُمكن لأيّ عضو أن يزكٌي أكثر من مترشح واحد
يتابع مكتب المجلس أعمال المكتب السّياسي والمكتب التّنفيذي ومدى تنفيذهما لقرارات المؤتمر والمجلس الوطني
الفرع الرّابع: المؤتمر الوطني
الفصل 55 : المؤتمر الوطني هو أعلى هيئة في الحزب
الفصل 56 : يتكوٌن المؤتمر الوطني من :
– الأمين العام
– أعضاء المكتب السّياسي
– أعضاء المجلس الوطني القارّين
– أربعة أعضاء يقع انتخابهم عن كلّ مؤتمر جهويّ ويضاف إليهم وجوبا الكاتب العامّ للمكتب الجهوي ومساعده وأمين المال  ويضاف مؤتمِر عن كلّ عدد من المنخرطين يحدّده المجلس الوطني
-اربع اعضاء يقع انتخابهم من بين منخرطي كل مكتب محدث و يضاف اليهم وجوبا الكاتب العام للمكتب و مساعده و امين المال يضاف اليهم عضو عن كل عدد من المنخرطين يحدده المجلس الوطني
-أربعة أعضاء يقع انتخابهم من بين منخرطي كلّ مكتب بالخارج يضاف إليهم ثلاثة من أعضاء المكتب
-الكتاب العامين المحليين
– أعضاء الحزب المنتخبين في المجلس التّشريعي
– أعضاء الحكومة المنتمين إلى الحزب
– الأعضاء المؤسّسين للحزب ما داموا ينشطون فيه ويجدّدون انخراطهم بصفة دوريّة
– رؤساء وأعضاء الجماعات العموميّة المنتمين إلى الحزب
– عضوين ممثلين عن كلّ لجنة  ولا يحقٌ لهما التّصويت
ويمكن للمكتب السّياسي دعوة أي شخص في حضوره فائدة للمشاركة في أشغال المؤتمر الوطني دون حقّ التّصويت أو التّدخل دون إذن مسبق من رئيس المؤتمر بناء على طلب كتابي
يكون الحضور في المؤتمر شخصيّا
الفصل 57 : ينعقد المؤتمر الوطني وجوبا مرّة كل سنتين ونصف في دورة عاديّة  وتسبقه انتخابات المكاتب المحليّة والجهوية والمكاتب بالخارج والمكاتب المحدثة ويدعو إليه الأمين العام أو المكتب السّياسي قبل شهرين على الأقل من موعد انعقاده ويضبط تاريخ انعقاده ومكانه ويقترح جدول أعماله
وفي صورة عدم الدّعوة إلي انعقاده في الآجال المحدّدة يمكن لرئيس المجلس الوطني الدّعوة إلى انعقاد المؤتمر الوطني
ويمكن أن ينعقد المؤتمر الوطني في دورات استثنائيّة كلّما دعت الضّرورة إلى ذلك بطلب من ثلث أعضاء المؤتمر أو من الأمين العام أو من أغلبية أعضاء المكتب السّياسي أو أغلبية أعضاء المجلس الوطني على أن تتٌم الدّعوة قبل خمسة عشر يوما
وفي جميع الحالات تقترح الجهة الدّاعية إلى انعقاد المؤتمر جدول الأعمال
الفصل 58 :
تتم الدعوة للمؤتمر الوطني في موقع الحزب الرسمي و صفحاته
الفصل 59 : يرأس المؤتمر عضو ينتخبه المؤتمرون يساعده نائبان يُنتخبان قبل مناقشة التّقريريْن الأدبي والمالي وعرضهما على المصادقة  يشترط في المترشحين لرئاسة و نيابة رئيس المؤتمر ان يكونوا مؤتمرين من غير المترشّحين للمسؤليّات الوطنيّة أي المكتب الّسياسي والأمانة العامّة والثّلاثين عضوا   و ينتخبهم المؤتمرون ويكون التّرشح فرديّا والتّصويت سريّا
الفصل 60: يتولٌى المؤتمر الوطني :
– القيام بدراسة واقع الحزب وخططه المستقبليّة وتقييم إنجازاته والتّداول والبتّ في أيّ موضوع آخر يراه
– ضبط الخيارات العامّة للحزب
– المصادقة على اللّوائح وبرامج الحزب والنّظم الدّاخليّة المقدّمة له من اللّجان أو الجهة المكلّفة بالغرض والتي توضع على ذمّة المؤتمرين في أجل أقصاه 10 أيّام قبل موعد انعقاد المؤتمر
– انتخاب الأمين العام للحزب
– انتخاب اعضاء المكتب السّياسي
– انتخاب الثلاثين عضوا للمجلس الوطني
– انتخاب لجنة الطّعون
وتحّرر محاضر اجتماعات لكلّ مداولات المؤتمر ويمكن للمؤتمرين الإطٌلاع عليها كما يحرٌر ملخٌص في أهمٌ القرارات المتٌخذة وتوضع على ذمٌة المنخرطين
– يمكن المشاركة في المؤتمر عن طريق وسيلة اتصال عن بعد بالنسبة للمؤتمرين الموجودين بالخارج بشرط ان يبرروا عدم حضورهم المؤتمر للجنة اعداد و مراقبة الانتخابات التي يمكنها الترخيص لهم في المشاركة و في التصويت بوسيلة اتصال مؤمنة و تضمن السرية
الفرع الخامس: اللّجان القارّة
الفصل 61: تتكوّن لجنة المراقبة الماليّة من ستة أعضاء ، يكون من بينهم مختصّان اثنان في علوم التّصرف او الاقتصاد او المحاسبة او المالية او الجباية و يكون رئيسها من اصحاب الاختصاص وتكون اجتماعاتها قانونيّة بحضور ثلاثة من أعضائها
الفصل 62 : تتكوّن لجنة النّظام من ستة أعضاء ،يكون من بينهم مختصّان اثنان في القانون  وتكون اجتماعاتها قانونيّة بحضور ثلاثة من أعضائها رئيس اللّجنة يجب أن يكون مختصٌا في القانون  و في صورة غيابه يعوض بعضو مختص في القانون
الفصل 63 : تتكوّن لجنة الطّعون من ستة أعضاء قارّين على أن يكون من بينهم مختٌصّان اثنان في القانون وتكون اجتماعاتها قانونيّة بحضور ثلاثة اعضاء على ان يكون من بينهم مختص في القانون و يكون رئيس اللجنة وجوبا مختص في القانون و يمكن تعويضه في صورة غيابه بعضو مختص في القانون يرأس اللجنة
الفصل 64 : تتكوّن لجنة إعداد ومراقبة الانتخابات من سبعة أعضاء ينتخبهم المجلس الوطني  وتُعيٌن اللّجنة ممثّليها في الجهات على أن تُعلم بهم المكتب التّنفيذي
الفصل 65 : للجنة إعداد ومراقبة الانتخابات وللّجنة المراقبة الماليّة الاستعانة بمن تختار من المنخرطين بالحزب على أن تعلم بهم المكتب الّتنفيذي
الفصل 66 : تكون الانتخابات على الأفراد  ويكون المتحصّلٌون على أكبر عدد من الأصوات هم الفائزون بالمناصب المتنافس عليها
وفي صورة تساوي عدد الأصوات يقدٌم المترشّح الأقدم عضويّة في الحزب ثم الأكبر سنٌا
الفصل 67 : لا يمكن الجمع بين عضويّة اللّجان وأي عضويّة في هياكل الحزب باستثناء عضوية المجلس الوطني
الفصل 68 : على كلّ لجنة إعداد نظام داخلي لها يحدّد كيفيّة تسيير عملها لا يتعارض مع النّظام الدّاخلي للحزب يٌعرض على أوٌل مجلس وطني للمصادقة
الفصل 69 : في حالة شغور مقعد عضو قارّ يعوّض بعضو نائب
وفي حالة تغيٌب عضو عن أعمال لجنة النّظام أو لجنة الطّعون عن جلسة يمكن تعويضه بعضو نائب في الجلسة المعنيّة
ويجب احترام قاعدة وجود مختصّيْن في المجال في لجنة النّظام ولجنة الطّعون ولجنة المراقبة الماليّة
الفصل 70 : تتمتّع اللٌجان بالاستقلاليّة في ممارسة مهامّها على أن تعمل بشفافيّة وتلتزم بمراعاة مصلحة الحزب وبالتّنسيق مع المكتب السّياسي دون أن يتدخّل في قراراتها
ويجب على كلّ لجنة أن تعيّن منسّقا ومقرّرا بالتّوافق أو بالانتخاب
الفصل71 : – يقدّم المترشّحون مطالب ترشّح مرفوقة بسيرتهم الذّاتيّة التي توزّع على أعضاء المجلس الوطني أو المؤتمر الوطني
الفصل 72 : وتسلّط لجنة النظام العقوبات في حقّ المخالفين للنّظام الدّاخلي بإصدار قرارات كتابيّة معلّلة  ولا تُنفٌذ قراراتها إلاّ بعد انقضاء آجال الاستئناف دون تقديم طعن أو إقرارها من لجنة الطّعون
وتبتّ اللّجنة في جميع الأخطاء المنسوبة إلى منخرطي الحزب  ولا تكون قراراتها أو قرارات لجنة الطّعون نافذة بالنّسبة إلى الأمين العام أو أعضاء المكتب السّياسي أو أعضاء المجلس التّشريعي إلا بعد مصادقة المجلس الوطني
تبتّ اللّجنة في جميع القضايا التّأديبيّة والشّكاوى المعلّلة التي تُحال إليها من الأمين العام أو المكتب السّياسي أو المكتب الجهوي المعنيّ أو رئيس المجلس الوطني
على أنه يمكن لكلّ متضرّر تقديم شكوى إلى لجنة النّظام للنّظر فيها على أن يكون الخطأ تسبّب له في ضرر مباشر وشخصي
وفي غير حالة الضّرر المباشر والشّخصي يمكن تقديم شكوى إلى لجنة النّظام للنّظر فيها على أن يبلغ عدد العارضين ثلاثين منخرطا
تبتٌ لجنة النّظام بحضور ممثّل عن أحد مصادر الإحالة
ويمكن للأمين العام أو لرئيس المجلس الوطني أو للمكتب السّياسي تكليف اللّجنة بالتّحقيق في أيّ تجاوزات داخل الحزب
يمكن استشارة لجنة النظام من طرف المكتب السياسي او ثلاثين منخرط في الحزب في النزاعات المتعلقة بالقرارات التي يتخذها الحزب و يعرض الرأي الاستشاري على المجلس الوطني
الفصل 73 : تتولّى لجنة إعداد ومراقبة الانتخابات:
– تنظيم ومراقبة الانتخابات الدّاخلية للحزب بطلب من المكتب السّياسي على أن تعمل بكل حياديّة وشفافية بشكل مستقٌل عن باقي هياكل الحزب فيما يخصٌ تأدية مهامها
– الإعلان عن نتائج الانتخابات
– (تحرّر) بمناسبة كلّ عمليّة انتخابيّة محضر جلسة
الفصل 74 : تكلّف لجنة المراقبة الماليّة بمراقبة حسابات الحزب على المستوى المركزي والجهوي والمحلّي والمكاتب ومراقبة مطابقة تمويله للأحكام القانونيّة ولأحكام النّظام الدّاخلي القانون الأساسي والنّظام الدّاخلي وللقرارات التي تتّخذها الهياكل المركزيّة  ولها لهذا الغرض الحقّ في المطالبة بكلّ الوثائق والدّفاتر  ويكون على أمين المال المركزي والجهوي والمحلّي والتّابع للمكاتب الاستجابة لطلبها دون تأخير
•تقدّم تقريرا كلّ ستة أشهر إلى المكتب السّياسي عن أعمالها وفي صورة اكتشاف تجاوزات تعلم فورا رئيس المجلس الوطني والمكتب السّياسي
•تقدّم تقاريرا عند انعقاد المجلس الوطني أو المؤتمر الوطني تقيّم فيه طريقة التّصرف في الموارد الماليّة للحزب وتبيّن كامل الإخلالات والتّجاوزات والنّقائص في مجالي الماليّة والتّصرف إن وجدت
الفصل 75 : تتكوّن لجنة الدّراسات الإستراتيّجية من خبراء في اختصاصات متعدّدة يعيّنهم المكتب السّياسي ويُصادق عليهم المجلس الوطني وتتمثّل مهمّتهم في إعداد دراسات تساعد على ضبط توجّهات الحزب وتقديم تصوّرات على المدى البعيد في جميع المجالات
الفصل 76 : تتكوّن لجنة تنمية المهارات القياديّة من أفراد يحدّد عددهم و يُعيّنهم المكتب السّياسي و يُصادق عليهم المجلس الوطني
تُعنى اللّجنة بتكوين و تنمية و إعداد منخرطين لتقلّد مناصب عليا وقياديّة في الحزب وفي الدّولة  وتنتقي اللّجنة المنخرطين المؤهّلين لمتابعة برنامجها التّكويني حسب معايير محدّدة مسبقا متعدّدة وشفّافة
وتبدي اللّجنة رأيها وجوبا في المترشّحين لتقلّد المناصب السّياسيّة

الباب الثّالث : اختيار مرشّحي الحزب للانتخابات التّشريعيّة والبلديّة والرّئاسيّة والمناصب العليا 

القسم الأوّل: الانتخابات التّشريعيّة والبلديّة
الفصل 77 : يتمّ اختيار المترشّحين بالتوافق او بالانتخاب حسب شروط يضبطها المجلس الوطني خلال مؤتمر جهوي يحضره أعضاء المكاتب الجهويّة والمحليّة والفروع ثمّ تٌعرض قوائم المترشٌحين على المكتب السّياسي الذي يٌصادق أو يعترض بقرار معلّل ،بعد استشارة لجنة تنمية المهارات القياديّة
وفي حالة عدم التّوافق بين المكتب السّياسي والمؤتمر الجهوي يُرفع الأمر إلى المجلس الوطني في صورة انعقاده في أجل مناسب  وعند الاقتضاء يقع اللّجوء إلى التّصويت الإلكتروني بقرار مشترك من رئيس المجلس الوطني والمكتب السّياسي
القسم الثّاني الانتخابات الرّئاسيّة والمناصب العليا في الدّولة
الفصل 78 : ينتخب المؤتمر الوطني مرشّح الحزب لرئاسة الجمهوريّة  وفي صورة عدم حصول أي مرشّح على الأغلبيّة المطلقة، تُعاد الانتخابات في دورة ثانية بين المترشّحيْن الاثنين المتحصّليْن على أكبر نسبة من الأصوات
يمكن للمؤتمر الوطني أن يُحيل انتخاب مرشّح الحزب للمؤتمرات الجهويّة على أن يُصوّت كافّة المنخرطين  وفي هذه الحالة تنطبق أحكام الفقرة السّابقة
للترشح للانتخابات الرئاسية يجب على المترشح الحصول على عشرين تزكية من بين اعضاء المجلس الوطني و ان يعرض برنامجه مع سيرته الذاتية
الفصل 79 : على كلّ واحد من المترشّحين أن يقدٌم التّصريح بالدّخل والتّصريح بممتلكاته وأن ينشر كلّ ذلك داخليّا  ويتمٌ فور الإعلان عن مرشحٌ الحزب ،نشر تصريحه بالممتلكات ووصل دخله السّنوي
الفصل 80 : يعيّن المجلس الوطني مرشّح الحزب للوزارات ولكتابات الدّولة بناء على اقتراح من المكتب السّياسي على أن يعدّ كلّ مرشّح برنامج عمل للمنصب المترشّح له يقع نشره داخليّا مع سيرته الذّاتيّة ووصل خلاص أداءاته  ويتوجّب على عضو الحكومة التّصريح بممتلكاته على موقع الحزب فور تكليفه
الفصل 81 : على كلّ من تحمّل مسؤولية بصفته الحزبيّة في المجالس النّيابيّة والبلديّة أو منصب قيادي في الحكومة أو أيّ منصب قيادي آخر أن يمضي التزاما على الشّرف يتعهّد فيه بالاستقالة من منصبه إذا غادر الحزب لأيّ سبب من الأسباب  ويقدم الالتزام مع مطلب التّرشّح
وعلى رئيس المجلس التّشريعي أو رئيس اللّجنة البرلمانيّة أو الجماعة العموميّة التّصريح بممتلكاته على موقع الحزب فور تكليفه أو انتخابه

الباب الرّابع: الموارد الماليّة للحزب وتسييرها

الفصل 82 : تتكوّن مختلف الموارد الماليّة للحزب من الانخراطات والتّبرعات والمساهمات المتأتّية من ممثّلي الحزب في مختلف الهياكل القياديّة داخل الّدولة ومن مداخيل الأنشطة   تُدرج في ميزانيّة سنويّة وتضبط بشفافيّة ودقٌة
ويكون أمين المال المركزي مُلزما بنشر قائمة التّبرعات للحزب للعموم كلّ ستة أشهر على الأقل  وتذكر أسماء المتبرّعين باستثناء من يرفض ذلك
الفصل 83 : على كلّ منخرط يتحمّل مسؤوليّة قياديّة في صلب الدّولة بصفته الحزبيّة وأعضاء الحكومة وأعضاء المجالس النّيابيّة والجماعات العمومّية والذي يتقاضى راتبا بهذا العنوان أن يساهم شهريّا بنسبة من أجره الشّهري الصّافي يحدّدها المكتب السّياسي على أن لا تقلّ عن 5 بالمائة
الفصل 84: على الأمين العام وأعضاء المكتب السّياسي والمجلس الوطني والمكاتب الجهويّة التّبرّع للحزب شهريّا بنسبة 2 بالمائة من مداخيلهم الصّافية  ويُعفى من هذا الواجب من يقلٌ دخله الشّهري الصّافي عن ستّمائة دينار  وبالنّسبة إلى المقيمين في الخارج يحدّد المكتب السّياسي المبلغ المبرّر للإعفاء
الفصل 85 : لا تُقبل أيّ هبة أو مساعدة إلاّ مقابل تسليم وصل يحمل ختم أمين المال و الادارة  وكلّ مخالف يُعرّض نفسه لعقوبات تأديبيّة
الفصل 86 : لا تُقبل مساعدة أو مساهمة أو هبة أو وصيّة مشبوهة أو تكون مشروطة بما ينال من استقلالية الحزب وإشعاعه أو من شأنها أن تؤدّي إلى أهداف أو نتائج خارجة عن مبادئ الحزب أو خطّه السّياسي أو تتنافى مع أخلاقيّاته أو سمعته أو من أشخاص تربطهم بأحد قياديّي الحزب من متحمّلي المناصب العامّة مصلحة كطالبي خدمة إداريّة  ويجب على الحزب العمل على تنويع المتبرّعين له حتى لا يكون مرتبطا بشخص أو بمجموعة ضيّقة من الأشخاص في الوفاء بالتزاماته الماليّة
الفصل 87 : تخضع ماليّة الحزب وكذلك ممتلكاته المنقولة والعقاريّة للأحكام القانونيّة النّافذة وللقواعد الدّاخليّة للحزب الخاصّة بالشؤون الماليّة

الباب الخامس: النّظام التّأديبي

القسم الأول: الأخطاء التّأديبيّة
الفصل 88 : تعدّ أخطاء بسيطة:
•تغيب العضو المتحمّل لمسؤوليّة عن الاجتماعات لمرّتيْن متتاليتيْن دون عذر شرعي
•التّأخّر في دفع الاشتراكات والمساهمات المقرّرة
•التّشويش في الجلسات العامّة وأخذ الكلمة رغم رفض رئيس الجلسة
•عدم الامتثال لقرارات الهياكل
•الإخلال بواجب الاحترام تجاه منخرطي الحزب
الفصل89 : تعدّ أخطاء جسيمة:
•تكرار الأخطاء البسيطة
•دفع معلوم اشتراك منخرطين آخرين أو جلب غير المتحمّسين للحزب بغية التّصويت للمعني بالأمر أو لشخص معيًًّن
  اتّخاذ أو تبنّي مواقف معادية للحزب أو منافية لبرنامجه وخطّه السّياسي
•إجراء تحالفات مع قوى سياسيّة أخرى دون ترخيص أو خدمة مصالح هذه القوى على حساب مصلحة الحزب
•دعم منخرط او مرشحين منافسين لمرشح الحزب او منافس لمرشح قرر الحزب دعمه او مرشحي احزاب اخرى او مرشح مستقل دون موافقة المكتب السياسي او اي جهة كانت على مصلحة الحزب
•العرقلة المتعمدة لنشاط الحزب
•افشاء اسرار الحزب بما يضر بمصلحته
•تمثيل الحزب دون ترخيص من هياكل الحزب
•القدح في قرارات الهيئات والقيادات خارج أطر الحزب
• القيام بالتّصريحات ونشر البيانات قصد الإساءة للحزب
•الإخلال بالاحترام الواجب لهياكل الحزب او لمسؤولي الحزب او التحّريض على ذلك
•ممارسة التّفرقة الاجتماعيّة بين المنخرطين أو تشكيل كتل داخل الحزب أو الدّخول فيها
•عرقلة أشغال الجلسات والاجتماعات
•الامتناع عن المثول أمام لجنة النّظام مرّتين في نفس الموضوع
• الإساءة للحزب بارتكاب تجاوزات خارجه تُخلّ بسمعته
• ارتكاب ما يشكّل خطا ذا طابع جزائي في حقّ الحزب أو أحد منخرطيه
الفصل 90 : يمكن للمكتب السّياسي او المكتب التنفيذي أن يتّخذ قرارا في تجميد عضويّة أيّ منخرط يُحيله على لجنة النّظام إلى حين البتّ في ملفّه من قِبَل هذه اللّجنة على ألاّ تتجاوز مدّة التّجميد ثلاثة أشهر وذلك في صورة ارتكاب مخالفات جسيمة تترتب عليها تعطيل نشاط الحزب أو الإساءة البالغة إليه  ويتعيّن على المكتب السّياسي دعوة المعني بالأمر للجواب على ما اُتّهم به قبل إتّخاذ الإجراءت التّأديبيّة
القسم الثّاني: في العقوبات
الفصل 91 : العقوبات المقرّرة على الأخطاء البسيطة :
•التّنبيه الشّفوي أو الكتابي
•التّوبيخ دون التسجيل بالملف
ويتّخذ المكتب التّنفيذي او المكتب السياسي أو لجنة النّظام إذا تعهّدت بالموضوع هذه العقوبات بمقتضى قرار معلّل
الفصل 92 : العقوبات المقرّرة في الأخطاء الجسيمة:
•التّوبيخ مع التّسجيل في ملف المعني
•فقدان حقّ التّرشّح والتّصويت لمدّة أقصاها سنة
•التّجريد من المهامّ والمسؤوليّات في الهيئات الحزبيّة مع إشهار العقوبة في مقرّات الحزب
•سحب الثّقة من العضو المنتخب في الهيئات العموميّة
• تعليق العضوية لمدة ثلاثة اشهر
•الفصل النّهائي من الحزب
وتختصّ لجنة النّظام بالنّظر في تسليط هذه العقوبات
القسم الثّالث : في الإجراءات التّأديبيّة 
الفصل 93 : تُحرّر جهة التّتبّع تقريرا أو شكاية تُبيّن فيها الأفعال الموجّهة إلى العضو وظروف اقترافها
الفصل 94 : يعلم العضو بقرار إحالته على لجنة النّظام بأيّ وسيلة تترك أثرا كتابيّا أو رسالة إلكترونيّة إلى العنوان الإلكتروني المسجّل لدى الحزب أو بتسليمه مباشرة إليه مقابل توقيعه على وصل الاستلام، وعند الاقتضاء بمقتضى رسالة مضمونة الوصول مع علامة البلوغ   وله أن يطلع على ملفه و يمكن للجنة ان تمكنه من نسخة من ملفّه قبل انعقاد الجلسة  و له أن يستعين بمنخرط آخر في الدّفاع عن نفسه او محامي من الحزب
الفصل 95 : للعضو الذي تعرّض لعقوبة تأديبيّة وكذلك للأمين العام أو للمكتب السياسي او المكتب التنفيذي أو المتضرّر أو الشّاكين، الطّعن في قرار لجنة النّظام أمام لجنة الطّعون في أجل شهر من تاريخ الإعلام ، بمقتضى عريضة كتابيّة أو الكترونية توجّه إلى إدارة الحزب
ويتمتّع العضو بنفس الحقوق المقرّرة أمام لجنة النّظام
-يمكن العفو على من صدر ضده قرار الفصل النهائي من الحزب بعد سنة من تنفيذ القرار بطلب منه و بقرار من المجلس الوطني باقتراح من الامين العام او المكتب السياسي

الباب السّادس: تعديل النّظام الدّاخلي

الفصل 96: تكون المبادرة بطلب تنقيح النّظام الدّاخلي للحزب بمقترح صادر عن المكتب السّياسي، أو المجلس الوطني أو ثلث أعضاء المؤتمر الوطني
تقع المصادقة على تنقيح النّظام الدّاخلي بثلثي الحاضرين

حقوق الملكية الفكرية للمحتوى والتصاميم محفوظة © حزب التيار الديمقراطي 2017