• 552 255 71
  • 555 255 71
  • المقر المركزي : 25 نهج مرسيليا تونس

بيان التيار الديمقراطي إثر قرار الحكومة بالزيادة في أسعار المحروقات و نيّتها الترفيع في أسعار بعض المواد الغدائية

بيان

تونس في 06 جويلية 2017

إثر قرار الحكومة بالزيادة في أسعار المحروقات و نيّتها الترفيع في أسعار بعض المواد الغدائية ، يهم التيار الديمقراطي أن يدعو الحكومة إلى :

  1. مراجعة طريقة تحديد الفرضيات التي يقوم عليها إعداد ميزانية الدولة، فمن غير المعقول أن يكون الفارق بين مبلّغ الدّعم المتوقّع في مجال الطاقة و بين المبلغ الذي ستتحمله الدولة فعليا حسب تصريحات وزير المالية يتجاوز 100% (من 650 مليون دينار إلى حوالي 1.450 مليار).
  1. اتّخاذ الإجراءات الضرورية للحدّ من تدهور قيمة الدّينار التي تنعكس سلبا على الأسعار و تساهم في التضخّم و انهيار القدرة الشرائية للمواطنين.، و خاصة الطبقة الضعيفة و المتوسطة. و من بين هذه الإجراءات الحدّ من التوريد العشوائي و اتّخاذ إجراءات حمائية لدعم الاقتصاد الوطني مثل مراجعة بعض الاتفاقيات التجارية مع بعض الدول التي تعتمد على الإغراق.
  1. التحكّم في مسالك توزيع المنتوجات التونسية من خضر و غلال و لحوم و باقي المنتوجات الغذائية، و التصدّي لعمليّات السمسرة و الاحتكار التي تؤدي إلى ارتفاع الأسعار و ضرب القدرة الشرائية و ذلك على حساب الفلاحين و المستهلكين النهائيين.
  1. مراجعة قرار الترفيع في سعر المحروقات الذي سينعكس سلبيا على كلفة نقل النَّاس و البضائع و بالتالي على سعر المنتوجات و على القدرة الشرائية، خاصة و أنّ سعر برميل النفط لم يتجاوز السعر الذي تمّ توقعه في قانون المالية لسنة 2017، أي 50 دولار أمريكي.
  1. وضع استراتيجية لمقاومة التهرّب الجبائي و التّهريب و التجارة الموازية و ذلك بهدف تنمية و تعبئة موارد الدولة حتى لا يقع اللجوء في كل مرّة إلى إثقال كاهل المواطنين و دافعي الضريبة.

عن المكتب السياسي للتيّار الديمقراطي
الامين العام غازي الشواشي

FB_IMG_1499424766503

حقوق الملكية الفكرية للمحتوى والتصاميم محفوظة © حزب التيار الديمقراطي 2017