• 552 255 71
  • 555 255 71
  • المقر المركزي : 25 نهج مرسيليا تونس

بيان التيار الديمقراطي بمناسبة العودة المدرسية و الجامعية

تونس في 14 سبتمبر 2018
بمناسبة انطلاق السنة الدراسية والجامعية والتكوينية الجديدة 2018 – 2019 ، يسعد التيار الديمقراطي أن يتوجّه إلى بناتنا وأبنائنا التلاميذ والطلبة بتهانيه الصادقة راجيا لهم التوفيق والنجاح والتألّق، كما يتوجّه بنفس المناسبة إلى السيّدات المربيات والسّادة المربين من مختلف الأسلاك والمراحل التعليمية بأسمى عبارات الاكبار والاحترام تقديرا لما يبذلونه من مجهودات في تكوين ناشئتنا علميا وأخلاقيا، ويحيّ سعيهم إلى تجاوز الصعوبات والعوائق التي تعترضهم عند الاضطلاع برسالتهم التربوية النبيلة. ويسرّ التيار الديمقراطي أن يتوجّه كذلك إلى الأولياء آملا أن تكون عودة بناتهم وأبنائهم إلى المدارس والمعاهد والجامعات مكلّلة بالنجاح، ويدعوهم في ذات الوقت إلى مزيد العناية والإحاطة بمنظوريهم.
وتبدو العودة المدرسية والجامعية صعبة باعتبار أن المشاكل القديمة لم تبت فيها وزارات الإشراف من نقص للمدرسين والاعتماد على النواب دون تكوين بيداغوجي كاف وتدهور البنية التحتية للمؤسسات وتواصل مشكل الاكتظاظ في الأقسام وعدم جدية وزارتي التعليم العالي والتربية في المفاوضات حول المطالب المهنية للمدرسين، هذا علاوة على المشاكل الطارئة التي رافقت عملية التسجيل عن بعد بالجامعات والمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية من اضطراب إضافة إلى ارتفاع نسبة الأمية وتواصل مشكل الدروس الخصوصية وارتفاع نفقات اللوازم المدرسية على العائلة التونسية.
يهمّ التيار الديمقراطي أن:
– ينبّه إلى خطورة التمشّي المرتجل وغير المدروس الذي اعتمدته سلطة الإشراف في تعاملها مع الواقع الجامعي والمدرسي الراهن.
– يدعو كلّ الأطراف المعنية بالشأن التربوي إلى مزيد العمل على توفير كل الظروف الملائمة للعودة المدرسية وإنجاح السنة الدراسية والجامعية والتكوينية وتجنّب الإخلالات الكبرى التي عرفتها السنة الدراسية المنقضية، كما يدعو الأطراف الاجتماعية إلى تغليب منطق الحوار والتفاوض وإعلاء المصلحة الفضلى للمتعلّمين.
– يؤكّد على تمسّكه بالتعليم العمومي باعتباره الضامن لمبدأ تكافئ الفرص بين التونسيين كافة وتوفير جميع شروط التطور والنجاح لتسهم المدرسة العمومية في الرقيّ بوطننا وتطوره وبناء تونس الديمقراطية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.
– يدعو إلى تفعيل الإصلاح التربوي المعطّل والالتزام عند مراجعة المناهج المدرسية بما نصّص عليه دستور تونس الجديد والمرسوم عدد 97 لسنة 2011 المؤرخ في 24 أكتوبر 2011 وخاصة في الفصل 5 منه.

14102018

حقوق الملكية الفكرية للمحتوى والتصاميم محفوظة © حزب التيار الديمقراطي 2017