• 552 255 71
  • 555 255 71
  • المقر المركزي : 25 نهج مرسيليا تونس

بيان التيار الديمقراطي بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

يحيي التيار الديمقراطي مع بقية أحرار العالم في الثالث من شهر ديسمبر اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، ويعبّر الحزب عن دعمه لهذه الشريحة من المجتمع التونسي ويدافع عن حقّهم في الاندماج الاجتماعي ضمانا لكرامتهم التي هي جزء من كرامة المواطن والإنسان المتأصّلة، كما يدافع عن حقّهم في المساواة والحريّة والعدالة والكرامة. واعتبارا لما أثبته عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة من قدرات على التغلّب على الصعاب والصمود في وجه العوائق عندما أتيحت لهم الفرص المناسبة، واستنادا إلى مبادئه وإيمانا منه بقدرة كل التونسيين دون استثناء على المساهمة في بناء تونس العدالة الاجتماعية والديمقراطية والكرامة الوطنية، فإنّ التيار الديمقراطي يدعو إلى:

– تفعيل بنود الدستور والقوانين المتعلّقة بتمييز للأشخاص ذوي الإعاقة ومساعدتهم على تحقيق المشاركة الكاملة والمتساوية وإدماجهم في المجتمع والاقتصاد والتشغيل وفق مبادئ تكافؤ الفرص والإنصاف والمشاركة الكاملة والفاعلة.

– تطبيق القانون المتعلق بتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في الوظيفة العمومية والمنشآت العمومية والخاصة واحترام النسب الدنيا لانتدابهم.

– تهيئة بيئة ملائمة تمكّن الأشخاص ذوي الإعاقة من الاندماج الاجتماعي وتيسّر لهم الحصول على فرص عمل يستثمرون فيها مهاراتهم وقدراتهم كاملة غير منقوصة.

– دعم تمتّع الأشخاص ذوي الإعاقة بجميع حقوق الإنسان والمواطن المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية (تربية وتعليم وصحة ونقل وشغل…) والحريات الأساسية وتعزيز احترام كرامتهم.

– مراجعة سياسة الصحة الانجابية للوقوف على أسباب الإعاقة عند الولادة ووضع برنامج وقائي جدّي للحدّ من هذه الظاهرة وخاصة بالأوساط الفقيرة.

عن المكتب السياسي
الأمين العام
غازي الشواشي

شاهد أيضا

حقوق الملكية الفكرية للمحتوى والتصاميم محفوظة © حزب التيار الديمقراطي 2017