• 552 255 71
  • 555 255 71
  • المقر المركزي : 25 نهج مرسيليا تونس

بيان التيار الديمقراطي حول الانتخابات البلدية

تـونــــس في 14 أفريل 2018

بيان التيار الديمقراطي حول الانتخابات البلدية
تعيش تونس إثر ثورة الحرية والكرامة والمصادقة على دستورها الجديد مرحلة هامة في تاريخها السياسي، وهي مرحلة التأسيس للسلطة المحلية. ويدخل التيار الديمقراطي غمار الاستحقاق الانتخابي البلدي وفق رؤية تستند إلى توجهاته الاجتماعية الديمقراطية، وبرامج عملية وواقعية تتأسس على الارتقاء بالعمل البلدي إلى عمل مقيّد بضوابط الحوكمة الرشيدة والمسؤولية والمحاسبة والخضوع للتقييم الدوري، وصولا إلى تنفيذ برنامج إصلاح شامل يكرّس الديمقراطية المحلية والتشاركية تجعل من البلديات أقطاب تنمية قادرة على توليد الثروة واستحداث مواطن الشغل، وتسهم في بناء أسس اقتصاد قوي ومتماسك ومجتمع العدالة والإنصاف والمشاركة في تحسين الخدمات الاجتماعية (صحة وتعليم ونقل وطرقات…) وتأهيل الإدارة المحلية والمحافظة على النظافة والبيئة لضمان استدامة التنمية.
ويؤمن التيار الديمقراطي أن بلوغ هذه الغايات يمرّ عبر التوفيق بين ضمان الديمقراطية المحلية وتفعيل المشاركة المواطنية في إدارة الشأن البلدي من جهة، وفرض سلطة القانون على الجميع وإعلاء قيمة العمل كقيمة جوهرية لا يمكن دونها أن نصبو لأي تطور من جهة ثانية.
ويؤكّد التيار الديمقراطي على ضرورة التزام الجماعات المحلية ومستشاري المجالس البلدية بضوابط الشفافية والمساواة عند تعهدها مباشرة بتصريف المرفق العام وكذلك في إجراءات إسناد المرافق العامة وفي تنفيذها ومراقبتها.
ولإنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي ولاستكمال بناء السلطة المحلية، يؤكّد التيار الديمقراطي على:
– الإسراع باستكمال المصادقة على مجلة الجماعات المحليّة باعتبار أن تفعيل الديمقراطية التشاركية يمرّ حتما عبر توفير الإطار القانوني والبنى التحتية الداعمة للحرية والشفافية ومكافحة الفساد وإعلام مواطني مستقل وموارد اقتصادية ثابتة ومنظمات مجتمع مدني فاعلة.
– توفير الشروط الضرورية لإنجاح الانتخابات البلديّة، وذلك عبر توفير آليات حياد الادارة وتوفير المستلزمات المادية واللوجستية للعملية الانتخابية من جهة، وتنظيم الإعلام وتشديد المراقبة على تمويل الحملات الانتخابية ومقاومة المال السياسي الفاسد الذي عبث بالانتخابات السابقة من جهة ثانية. وهي الشروط المحدّدة التي دونها لا يمكن للانتخابات البلدية أن تكون نزيهة وشفّافة وديمقراطيّة و ترقى إلى طموحات شعبنا وتحفظ مصالحه.
– مشاركة عموم التونسيين بكثافة لإنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي والمشاركة الفاعلة في إدارة الشأن البلدي عبر المراقبة الدائمة والدورية لعمل المستشارين البلديين.
– دعوة الناخبات والناخبين إلى منح ثقتهم لمرشحي التيار الديمقراطي والتصويت لهم بكثافة ودعم قائماته الانتخابية إيمانا منه بقدرتهم على حسن إدارة الشأن البلدي بكفاءة واقتدار وفي كنف الشفافية والديمقراطية.
– الدعوة إلى دعم قائمات الأحزاب الاجتماعية الديمقراطية المعارضة والملتزمة بحماية المسار الديمقراطي والمترشحين بالقائمات المستقلّة المعروفين بنزاهتهم ونظافة أيديهم وإيمانهم بالديمقراطية التشاركية بالبلديات التي ليس للتيار الديمقراطي فيها قائمات مترشحة.
عن المكتب السياسي
الأمين العام
غازي الشواشي

 

1 2

حقوق الملكية الفكرية للمحتوى والتصاميم محفوظة © حزب التيار الديمقراطي 2017