• 552 255 71
  • 555 255 71
  • المقر المركزي : 25 نهج مرسيليا تونس

بيان حول الكارثة المناخية في الوطن القبلي

بيـــان
تونس في 23 سبتمبر 2018

يتابع التيار الديمقراطي بانشغال الكارثة المناخية في الوطن القبلي وما خلفته من خسائر بشرية ومادية معبراً عن تعازيه لعائلات الضحايا في تاكلسة وبوعرڤوب وبير بورڤيبة وعن تضامنه المطلق مع مواطنينا في مختلف بلديات الولاية داعيا كل التونسيين للمزيد من التضامن والوقوف صفا واحدا للتخفيف من حجم الكارثة والحد من الخسائر.

وحرصا منه على تفادي النقائص التي لاحظها على مستوى إدارة الأزمة واستباقاً لمرحلة إعادة البناء فإن التيار الديموقراطي :

– يقترح إصلاح منظومة مجابهة الكوارث التي تتسم الآن بالضعف وعدم القدرة على التعبئة الناجعة لمقدرات البلاد لمواجهة الكوارث ويدعو إلى مراجعة هيكلتها وآليات عملها وإلحاقها برئاسة الحكومة ضمانا لنجاعة التدخلات وتعزيز إمكانيات التواصل مع المواطنين عبر إحداث أرقام خضراء ونقاط إعلامية دورية في مختلف معتمديات الولايات.
– يدعو إلى إحداث صندوق وطني لمجابهة الكوارث الطبيعية وتعويض خسائرها ضمن مقاربة الشراكة بين القطاعين العام والخاص تساهم في تمويله شركات التأمين وإعادة التأمين، والمؤسسات الاقتصادية تحت بند مسؤوليتها الاجتماعية والمواطنين بواسطة عقود التأمين.
– يدعو إلى إعلان ولاية نابل منطقة منكوبة وإعلان ما حصل كارثة طبيعية بما يسرع برصد التعويضات للمنكوبين من أسر ومؤسسات وفلاحين مع الحرص على تفعيل إجراءات التأمين بما يضمن استعادة الولاية لحيويتها الاقتصادية بسرعة.
– يحث على تعزيز الإمكانيات المادية والبشرية لمجابهة الأزمة الحالية والتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة إن اقتضى الأمر.

ويدعو التيار الديمقراطي رئاسة الحكومة للتنسيق مع المعهد الوطني للرصد الجوي للنظر في أسباب تأخر التحذير واستباق الأمطار القادمة بما يسمح بتقليل المخاطر وحماية الأرواح والأموال.

عن المكتب السياسي
الأمين العام
غازي الشواشي

23102018

حقوق الملكية الفكرية للمحتوى والتصاميم محفوظة © حزب التيار الديمقراطي 2017