• 552 255 71
  • 555 255 71
  • المقر المركزي : 25 نهج مرسيليا تونس

بيان حول جمنة

في خطوة تصعيدية مفاجئة قرر المكلف العام بنزاعات الدولة تجميد الحساب البنكي لجمعية واحات جمنة وحساب الفائز ببتة بيع صابة تمور هنشير ستيل. وإذ يعبّر التيار الديمقراطي عن استغرابه الشديد من هذا القرار المفاجئ في الوقت الذي تتمّ فيه لقاءات تفاوضيّة بين كتابة الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقارية وجمعية واحات جمنة التي لا تنازع الدولة في ملكيتها للواحة وحقّها في حماية الملك العمومي، فإنّه:
– يثمن التجربة المتميّزة لهذه الجمعية في تجسيد فكرة الاقتصاد الاجتماعي التضامني وفي حماية الواحة وانقاذها واستصلاحها وحسن استغلال العائدات المالية المتأتية منها في انجاز مشاريع للصالح العام.
– يدعو جمعية حماية واحات جمنة إلى نشر كشف محاسابتها للعموم حتى تقطع الطريق أمام مطلقي الإشاعات وتطمئن نهائيا المواطنين والمجموعات المتضامنة معها.
– يدعو الحكومة وجميع هياكل الدولة المتدخّلة في هذه القضية ولاسيما كتابة الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقارية إلى تغليب منطق الحكمة والحوار لحلّ الإشكال القانوني الذي أثارته عملية استغلال واحات جمنة.
– ينبّه الحكومة وهياكلها من تداعديات وعواقب هذه الخطوة التصعيديّة التي ستضعف من منسوب الثقة بين الأهالي والسلطة وتزيد من حالة الاحتقان الاجتماعي وتخلّ بالسلم الاجتماعية في ظلّ هشاشة الواقع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والأمني.
– يعتبر أنّ الحل يكمن في اعتماد النص القانوني الذي يخول للدولة كراء الأراضي الفلاحية للهياكل والمؤسسات الخاصة بأمر خاص لاستغلالها، وهذا كفيل بحفظ حق الدولة وأهالي جمنة بإنشاء شركة استثمارية يخول لها القانون استثمار الأرض على وجه الكراء باعتبار أنّ القانون يمنع الجمعيات من بعث مشاريع استثمارية.
عن المكتب السياسي
الأمين العام غازي الشواشي

14712779_1120079414747484_7371669914741735294_o

حقوق الملكية الفكرية للمحتوى والتصاميم محفوظة © حزب التيار الديمقراطي 2017